الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ ي: وَأَى كَوَعَى: وعَدَ، وضَمِنَ. ـ والوَأْيُ: العَدَدُ من النَّاسِ، والوَهْمُ، والظَّنُّ، وبِتَحْرِيكِ الهَمْزَةِ: السَّريعُ الشَّديدُ من الدَّوابِّ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، ـ وهي: وآةٌ. ـ والوَئِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ: الدُّرَّةُ، والقِدْرَةُ والقَصْعَةُ الواسِعَتَانِ، ـ كالوَأْيَة، والجُوَالِقُ الضَّخْمُ، والناقَةُ الضَّخْمَةُ البَطْنِ، والمرأةُ الحافِظَةُ لِبَيْتها. ـ واتَّأَى واسْتَوْأَى: اتَّعَدَ واسْتَوْعَدَ. ـ والتَّوائِي: الاجْتِماعُ. ـ ي: الوَتْيُ: الجَيْئَاتُ. ـ ي: الوَثْيُ: الْوَثْءُ. ووُثِيَتْ يَدُهُ، بالضم، ـ فهي مَوْثِيَّةٌ، أي: مَوْثُوءَةٌ. ـ والوُثَى، كالهُدَى: الأَوْجاعُ. ـ وأوْثَى الرجلُ: انْكَسَرَ به مَرْكَبُهُ من حَيَوانٍ أو سَفِينَةٍ. ـ والمِيثاءَةُ: المِرْزَبَّةُ. ـ ي: الوَجَى: الحَفَا، أَو أشَدُّ منه. وَجِيَ، كَرَضِيَ، وَجًى، فهو وَجٍ وَوَجِيٌّ، وهي وَجْياءُ، وتَوَجَّى وأوْجَيْتُهُ. ـ وأَوْجَى: أعْطَى، ـ وـ عَلَيَّ: بَخِلَ، ضِدٌّ، ـ وباعَ الأوْجِيَةَ، للعُكُومِ الصِغارِ، ـ جَمْعُ وِجاءٍ، ـ وـ الصَّائِدُ: أخْفَقَ، ـ وـ الحافِرُ: انْتَهَى إلى صَلابَةٍ ولم يُنْبِطْ، ـ وـ عن كذا: أضْرَبَ، وانْتَزَعَ. ـ وسَأَلْناهُ فَوَجَيْناهُ وأوْجَيْناهُ: وَجَدْناهُ وجِيًّا لا خيرَ عنده. ومِيجَى، كعِيسَى: جَدُّ النُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ. ـ وَوَجَيْتُه: خَصَيْتُه. ـ ي: الوَحْيُ: الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم، ـ كالوَحَى والوَحَاةِ ـ ج: وُحِيٌّ. ـ وأوْحَى إليه: بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ، ـ وـ نَفْسُهُ: وَقَعَ فيها خَوْفٌ. ـ والوَحَى: السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ. ـ وَوَحَى وَتَوَحَّى: أسْرَعَ. ـ وشيءٌ وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. ـ واسْتَوْحاهُ: حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ. ـ ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً: عَجَّلَهُ. ـ ي: الوَخْيُ: القَصْدُ، والطَّرِيقُ المُعْتَمَدُ، والقاصِدُ ـ ج: وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، والسَّيْرُ القَصْدُ، والفِعْلُ كَوَعَى. ـ وَوَخَّاهُ للأمْرِ تَوْخِيَةً: وجَّهَهُ له. ـ واسْتَوْخَى القَوْمَ: اسْتَخْبَرَهُمْ. ـ وتَوَخَّى رِضاهُ: تَحَرَّاهُ، ـ كَوَخَاهُ. ـ ي: الدِّيَةُ، بالكسر: حَقُّ القَتيلِ ـ ج: دِياتٌ. ـ ووَداهُ، كدَعاهُ: أعْطَى دِيَتَه، ـ وـ الأمرَ: قَرَّبَهُ، ـ وـ البعيرُ: أدْلَى لِيَبُولَ أو لِيَضْرِبَ. ـ والوادِي: مَفْرَجُ ما بين جِبالٍ أو تِلالٍ أو آكامٍ ـ ج: أوداءٌ وأَوْدِيَةٌ وأوْداةٌ وأوْدايَةٌ. ـ وأَوْدَى: هَلَكَ، ـ وـ به الموتُ: ذَهَبَ، وتَكَفَّرَ بالسِّلاحِ. ـ واسْتَوْدَى بِحَقِّي: أقَرَّ. ـ والوَدَى، كَفَتًى: الهلاكُ. وكَغَنِيٍّ: صِغارُ الفَسِيلِ، الواحِدَةُ: كَغَنِيَّةٍ، وما يَخْرُجُ بعدَ البَوْلِ، ـ كالوَدْيِ، وقد وَدَى وأَوْدَى وَوَدَّى. ـ والتَّوْدِيَةُ: خَشَبَةٌ تُشَدُّ على خِلْفِ الناقةِ إذا صُرَّتْ ـ ج: التَّوادِي، والرَّجلُ القصِيرُ. ـ والمُوْدِي: الأسَدُ. ـ ي: الوَذْيُ: الخَدْشُ، وبهاءٍ: الوَجَعُ، والمَرَضُ، والماءُ القليلُ، والعَيْبُ. ـ والوَذاةُ: ما يُتَأَذى به. ـ ي: الوَرْيُ: قَيْحٌ في الجَوْفِ، أو قَرْحٌ شديدٌ يُقاءُ منه القَيْحُ، والدَّمُ. ـ وَرَى القَيْحُ جَوْفَه، كَوَعَى: أفْسَدَهُ، ـ وـ فلانٌ فلانًا: أصابَ رِئَتَهُ، ـ وـ النارُ وَرْيًا ورِيَةً: اتَّقَدَتْ، ـ وـ الإِبِلُ: سَمِنَتْ، وكثُرَ شَحْمُها ونِقْيُها، وأوْراها السِّمَنُ. ـ والوَارِيةُ: داءٌ في الرِّئَةِ، وليست من لَفْظِها. ـ والوارِي: الشَّحْمُ السَّمينُ، ـ كالوَرِيِّ. ـ وَوَرَى الزَّنْدُ، كَوَعَى وَوَلِيَ، وَرْيًا ووُرِيًّا ورِيَةً، فهو وارٍ ووَرِيٌّ: خَرَجَتْ نارُهُ. وأوْرَيْتُه ووَرَّيْتُه واسْتَوْرَيْتُه. ـ ووَرْيَةُ النارِ، ـ ورِيَتُها: ما تُورَى به من خِرْقَةٍ أو حَطَبَةٍ. والتَّوْراةُ تَفْعَلَةٌ منه. ـ وورَّاهُ تَوْرِيَةً: أخْفاهُ، ـ كَواراهُ، ـ وـ الخَبَرَ: جَعَلَه وراءَهُ، ـ وـ عن كذا: أرادَهُ، وأظْهَرَ غيرَه، ـ وـ عنه بَصَرَهُ: دَفَعَهُ. ـ وتَوَارَى: اسْتَتَرَ. ـ والتَّرِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ: ما تَراه الحائِضُ عندَ الاغْتِسالِ، وهو الشيءُ الخَفِيُّ اليسيرُ أقَلُّ من الصُّفْرَةِ والكُدْرَةِ. ـ ومِسْكٌ وارٍ: رفِيعٌ جِدًّا. ـ والوَرَى، كَفَتًى: الخَلْقُ. ـ وَوَراءَ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً، ـ والوَراءُ، معرِفَةً: يكونُ خَلْفَ، وقُدَّامَ، ضِدٌّ، أوْ لاَ، لأنه بمعنًى، وهو ما تَوَارَى عنك. ـ والوَرَاءُ أيضًا: وَلَدُ الولدِ. ـ وَوَرِيَ المُخُّ، كَوَلِيَ: اكْتَنَزَ. ـ و: وَزَا، كَوَعَى: اجْتَمَعَ. ـ وأوْزَى ظَهْرَهُ: أسْنَدَهُ، ـ وـ لدارِهِ: جَعَلَ حَوْلَ حِيطانِها الطِّينَ. ـ واسْتَوْزَى في الجَبَلِ: سَنَدَ فيه. ـ والوَزَى، كفَتًى: الحِمارُ المِصَكُّ الشديدُ، والرَّجُلُ القصيرُ المُلَزَّزُ الخَلْقِ. ـ والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِبُ، والمُسْتَبِدُّ برَأْيِهِ. ـ ي: أوْساهُ: حَلَقَهُ، وقَطَعَه. ـ والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، فُعْلَى عن الفَرَّاءِ، وحَفْرٌ لبني رَبيعَةَ، ـ وـ من القَوْنَس: طَرَفُ البَيْضَةِ. ـ وبَنْدَرُ مُوسَى: ع. ـ وواساهُ: آساهُ، لغةٌ رَدِيَّةٌ. ـ واسْتَوْسَيْتُهُ: قُلْتُ له واسِنِي، والصَّوابُ: اسْتَأْسَيْتُه وآسَيْتُه. ـ ي: الوَشْيُ: نَقْشُ الثَّوْبِ م، ويكونُ من كلِّ لَوْنٍ، ـ وـ من السَّيْفِ: فِرِنْدُهُ. ـ وَشَى الثَّوْبَ، كَوَعَى، وشْيًا وشِيَةً حَسَنَةً: نَمْنَمَهُ، ونَقَشَه، وحَسَّنَهُ، ـ كوشَّاهُ، ـ وـ كلامَهُ: كَذَبَ فيه، ـ وـ به إلى السُّلْطانِ وَشْيًا ووِشايَةً: نَمَّ، وسَعَى، ـ وـ بنو فلانٍ: كَثُرُوا. ـ وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدةٍ: لَوْنُه. ـ وفَرَسٌ حَسَنُ الأشِيِّ، كصُلِيٍّ، أي: الغُرَّةِ والتَّحْجِيلِ. ـ وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ كالشِّيَةِ، ـ والليلُ طويلٌ ولا آشِ شِيَتَهُ: لا أسْهَرهُ للفِكْرِ وتَدْبيرِ ما أُرِيدُ أن أُدَبِّرَهُ، ولا تُعْرَفُ صِيْغَةُ آشِ، ولا وجْهُ تَصْرِيفِها. ـ وأوْشَت الأرضُ: خَرَجَ أوَّلُ نَبْتِها، ـ وـ النَّخْلَةُ: رُئِيَ أَوَّلُ رُطَبِها، ـ وـ الرجلُ: كثُرَ مالُه، والاسمُ: الوَشاءُ، كسماءٍ، واسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أو شِعْرٍ، ـ وـ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ، ـ وـ الشيءَ: اسْتَخْرَجَه بِرِفْقٍ، ـ وـ فَرَسَه: اسْتَخْرَجَ ما عندَه من الجَرْيِ، ـ كاسْتَوْشاه، ـ وـ في الشيء: عَلِمَه، ـ وـ الدَّراهِمِ: أَخَذَ منها، ـ وـ الدَّواءُ المَريضَ: أبْرَأه. ـ والوُشاةُ: الضَّرَّابون للذَّهَبِ. ـ وحَجَرٌ به وَشْيٌ، أي: من مَعْدِنٍ فيه ذَهَبٌ. ـ والواشِي: الكثيرُ الوَلَدِ، وهي: بهاءٍ، والحائِكُ. ـ وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَهُ فقد اسْتَوْشَيْتَه. ـ وائْتَشَى العَظْمُ: بَرَأَ من كَسْرٍ كان به. ـ ي: وَصَى، كَوَعَى: خَسَّ بعدَ رفْعَةٍ، واتَّزَنَ بعدَ خِفَّةٍ، واتَّصَلَ، وَوَصَلَ، ـ وـ الأرضُ وَصْيًا ووُصِيًّا ووَصاءً ووَصاءَةً: اتَّصَلَ نَباتُها. ـ وأوْصاهُ ووصَّاهُ تَوْصِيَةً: عَهِدَ إليه، ـ والاسمُ: الوَصاةُ والوِصايَةُ، والوصِيَّةُ، وهو المُوصَى به أيضًا. ـ والوصِيُّ: المُوصِي، والمُوصَى، وهي وصِيٌّ أيضًا ـ ج: أوْصِياءُ، أَوْ لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ و{يُوصِيكُمُ اللّهُ}، أي: يَفْرِضُ عليكم. ـ وقولهُ تعالى: {أَتَوَاصَوْا به}، أَي: أَوْصَى به أَوَّلُهم آخِرَهُمْ. ـ والوَصاةُ والوَصِيَّةُ: جَريدَةُ النَّخْل يُحْزَمُ بها ـ ج: وَصًى. ـ ووصِيٌّ ويَوَصَّـي: طائرٌ. ـ ي: وَعاهُ يَعِيهِ: حَفِظَه، وجَمَعَهُ، ـ كأَوْعاهُ فيهما، ـ وـ العَظْمُ: بَرَأَ على عَثْمٍ. ـ والوَعْيُ: القَيْحُ، والمِدَّةُ، والجَلَبَةُ، ـ كالوَعَى، أَو يَخُصُّ الكِلابَ. ـ ومالي عنه وَعْيٌ: بُدٌّ. ـ ولا وَعْيَ عن ذلك الأمْرِ: لا تَماسُكَ دونَه. ـ والوِعاءُ، ويُضَمُّ، ـ والإِعاءُ: الظَّرْفُ ـ ج: أوعِيَةٌ. ـ وأوعاهُ وأوْعَى عليه: قَتَّرَ عليه، ـ ومنه: "لا تُوعي فيُوعِيَ اللّهُ عليكِ"، ـ وـ جَدْعَهُ: أوْعبهُ، ـ كاسْتَوْعاهُ. ـ والواعِيَةُ: الصُّراخُ، والصَّوْتُ لا الصارِخَةُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ـ وواعِي اليَتيمِ: واليهِ. ـ وهو مَوْعِيُّ الرُّسْغِ: مُوَثَّقُه. ـ وفرسٌ وَعًى، كَفَتًى: شَديدٌ. ـ ي: الوَغَى، كالفَتَى وكالرَّمْي: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ. ـ ووَغْيَةٌ من خَيْرٍ: نَبْذَةٌ منه. ـ ي: وَفى بالعَهْدِ، كَوَعَى، وفاءً: ضِدُّ غَدَرَ، ـ كَأَوْفَى، ـ وـ الشيءُ وُفِيًّا، كصُلِيٍّ: تَمَّ، وكثُرَ، فَهو وَفِيٌّ ووافٍ، ـ وـ الدِّرْهَمُ المِثْقالَ: عَدَلَه. ـ وأوْفَى عليه: أشْرَفَ، ـ وـ فلانًا حَقَّهُ: أعْطاهُ وافِيًا، ـ كوَفَّاهُ ووافاهُ، فاسْتَوفاهُ وتَوَفَّاهُ. ـ والوَفاةُ: المَوْتُ. ـ وتَوَفَّاهُ اللّهُ: قَبَضَ رُوحَه. ـ ووافَيْتُ العامَ: حَجَجْتُ، ـ وـ القومَ: أتَيْتُهُمْ، ـ كأَوْفَيْتُهُمْ. ـ والمُوفِيَةُ: ة. وكمُحَدِّثةٍ: اسمُ طَيْبَةَ، صلى اللّه على ساكِنِها وسلم. ـ والوَفاءُ: ع. ـ والمِيفاءُ: طَبَقُ التَّنُّورِ، وإرَةٌ تُوَسَّعُ للخُبْزِ، وبَيْتٌ يُطْبَخُ فيه الآجُرُّ، والشَّرَفُ من الأرضِ، ـ كالمِيفاةِ والوَفْيِ. ـ وأوْفَى بنُ مَطَرٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ أبي أوْفَى: صَحابِيَّانِ. ـ وتَوافَى القومُ: تَتامُّوا. ـ والوَفاءُ: الطُّولُ، ـ يقالُ: ماتَ فلانٌ وأنْتَ بِوَفاءٍ، أي: بطُولِ عُمْرٍ، تَدْعُو له بذلك. ـ والوافِي: دِرْهَمٌ وأربَعَةُ دَوانِقَ. ـ ي: وَقاهُ وَقْيًا ووِقَايَةً وواقِيَةً: صانَه، ـ كَوَقَّاهُ. ـ والوَقاءُ، ويُكْسَرُ، ـ والوَقَايَةُ، مثلثةً: ما وَقَيْتَ به. ـ والتَّوْقِيَةُ: الكِلاءَةُ، والحِفْظُ. ـ واتَّقَيْتُ الشيءَ، ـ وتَقَيْتُه أتَّقِيه وأتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاءً، ككِساءٍ: حَذِرْتُه، والاسمُ: التَّقْوَى، أصْلُه: تَقْيا، قَلَبُوهُ للفَرْقِ بين الاسمِ والصِّفةِ، كخَزْيا وصَدْيا. ـ وقولهُ عز وجلَّ: {هو أهْلُ التَّقْوَى}، أَي: أهْلٌ أن يُتَّقَى عِقابُه. ورجُلٌ تَقِيٌّ، من أتْقِياءَ وتُقَواءَ. ـ والأوْقِيَّةُ، بالضم: سَبْعَةُ مثاقِيلَ، ـ كالوُقِيَّةِ، بالضم وفتح المثناةِ التحتيةِ مشددةً، وأَرْبَعُونَ دِرْهَمًا ـ ج: أواقِيُّ وأواقٍ ووَقايا. ـ وسَرْجٌ واقٍ، بَيِّنُ الوِقاءِ، ككساءٍ، ـ وَوَقِيٌّ، بَيِّنُ الوُقِيِّ، كصُلِيٍّ: غير مِعْقَرٍ. ـ وَوَقِيَ من الحَفا، كَوَجِيَ. ـ والواقي: الصُّرَدُ. ـ وابنُ وَقاءٍ، كَسَمَاءٍ وكِساءٍ: رَجُلٌ. ـ وقِ على ظَلْعِكَ، أَيِ: الْزَمْهُ، وارْبَعْ عليه، أَو أصْلِحْ أَوَّلًا أَمْرَكَ، فتَقُولُ: قد وَقَيْتُ وَقْيًا ووُقِيًّا. ـ ويقالُ للشُجاعِ: مُوَقًّى. ـ وككِساءٍ: وقاءُ بنُ إياسٍ المحدِّثُ. ـ والتُّقَيُّ، كسُمَيٍّ: ع وأَبو التُّقَى، كهُدًى: محمدُ بنُ الحَسَنِ، ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ عيسى بنِ تُقًى، مُنَونًا: رَوَيَا عن سِبطِ السِّلَفِيِّ. ـ وتَقِيَّةُ الأرْمَنَازِيَّةُ: شاعِرَةٌ بدِيعةُ النَّظْمِ، وبِنْتُ أَحمدَ، وبِنْتُ أمُوسانَ: محدِّثتانِ. ـ ي: الوِكاءُ، ككِساءٍ: رِباطُ القِرْبَةِ وغيرِها، وقد وَكاها وأَوْكاها، ـ وـ عليها، وكلُّ ما شُدَّ رأسُه من وِعاءٍ ونحوِهِ وِكاءٌ. ـ وسُئِلَ فأوْكَى: بَخِلَ. ـ واسْتَوْكَتِ الناقةُ: امْتَلأَتْ شَحْمًا، ـ وـ البَطْنُ: لا يَخْرُجُ منه النَّجْوُ، ـ وـ السِّقاءُ: امْتَلأَ. ـ ي: الوَلْيُ: القُرْبُ، والدُّنُوُّ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ، وُلِيَتِ الأرضُ، بالضم. ـ والوَلِيُّ: الاسمُ منه، والمُحِبُّ، والصَّدِيقُ، والنَّصيرُ. ـ ووَلِيَ الشيءَ، ـ وـ عليه وِلايَةً وَوَلايَةً، أَو هي المَصْدَرُ، وبالكسر: الخُطَّةُ، والإِمارَةُ، والسُّلطانُ. ـ وأوْلَيْتُه الأمْرَ: وَلَّيْتُه إياهُ. ـ والوَلاءُ: المِلْكُ. ـ والمَوْلَى: المالِكُ، والعَبْدُ، والمُعْتِقُ، والمُعْتَقُ، والصاحِبُ، والقريبُ كابنِ العَمِّ ونحوِه، والجارُ، والحَليفُ، والابنُ، والعَمُّ، والنَّزيلُ، والشَّريكُ، وابنُ الأُخْتِ، والوَلِيُّ، والرَّبُّ، والناصِرُ، والمُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه، والمُحِبُّ، والتابعُ، والصِّهْرُ. ـ وفيه مَوْلَوِيَّةٌ، أي: يُشْبِهُ المَوالِيَ. ـ وهو يَتَمَوْلَى: يَتَشَبَّهُ بالسادةِ. ـ وتَوَلاَّهُ: اتَّخَذَهُ ولِيًّا، ـ وـ الأمْرَ: تَقَلَّدَهُ. وإنه لَبَيِّنُ الوَلاءَةِ والوَلِيَّةِ والتَّوَلِّي والوَلاءِ والوَلايةِ، ويُكْسَرُ. ـ ودارٌ وَلْيَةٌ: قريبةٌ. ـ والقومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، ويُكْسَرُ، أَي: يَدٍ. ـ ودارُهُ وَلْيُ دارِي: قريبةٌ منها. ـ وأوْلَى على اليتيمِ: أوْصَى. ـ ووَالَى بين الأمْرَيْنِ مُوالاةً ووِلاءً: تابَعَ، ـ وـ غَنَمَهُ: عَزَلَ بعضَها عن بعضٍ، ومَيَّزَها. ـ وتَوالَى: تَتَابَعَ، ـ وـ الرُّطَبُ: أخَذَ في الهَيْج، ـ كَوَلَّى. ـ ووَلَّى تَوْلِيَةً: أدْبَرَ، ـ كَتَوَلَّى، ـ وـ الشيءَ، ـ وـ عنه: أعْرَضَ، أوْ نَأَى. ـ والوَلِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ: البَرْذَعةُ، أو ما تَحْتَها، أو ما تَخْبَؤُه المرأةُ من زادٍ لضَيْفٍ يَنْزِلُ ـ ج: وَلاَيَا. ـ واسْتَوْلَى على الأمْرِ: بَلَغَ الغايَةَ. ـ وأوْلَى لَكَ: تَهَدُّدٌ ووعِيدٌ، أي: قارَبَهُ ما يُهْلِكُه. ـ وهو أَوْلَى: أحْرَى، وهُمُ الأوْلَى والأَوالِي والأَوْلَوْنَ، وفي المُؤَنَّثِ: الوُلْيا والوُلْييانِ والوُلَى والوُلْيَياتُ. ـ والتَّوْلِيَةُ في البَيْعِ: نَقْلُ ما مَلَكَهُ بالعَقْدِ الأوَّلِ، وبالثَّمَنِ الأَوَّلِ من غيرِ زِيادةٍ. ـ ي: الوَنَى، كَفَتًى: التَّعَبُ، والفَتْرَةُ، ضِدٌّ، ويُمَدُّ وَنَى يَنِي وَنْيًا ووُنِيًّا ووِناءً ووِنْيَةً ووَنًى، وأوْناهُ، وتَوانَى هو. ـ وناقةٌ وانِيَةٌ: فاتِرَةٌ طَليحٌ. ـ وامرأةٌ وَناةٌ وأناةٌ وأنِيَّةٌ: حَليمةٌ بَطيئةُ القِيامِ والقُعودِ والمَشْيِ. ـ والمِينا: مَرْفَأُ السفينةِ، ويُمَدُّ، وجَوْهَرُ الزُّجاجِ. ـ والوَنِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، ـ كالوَناةِ، أو العقْدُ من الدُّرِّ، والجُوالِقُ، ـ وع. ـ ووَنَاهُ القَوْمُ: تَرَكُوهُ، ـ وـ الكُمَّ: شَمَّرَهُ. ـ ووَنَّى تَوْنِيَةً: إذا لم يَجِدَّ في العَمَلِ. ـ الواوُ: حَرْفُ هِجاءٍ، ويقالُ: وَوٌ، ثُنائِيَّةً. (والواوُ مُؤَلَّفَةٌ من واوٍ وياءٍ وَوَاوٍ)، وتُذْكَرُ أقْسامُها في الحُروفِ اللَّيِّنَةِ. ـ ي: الوَهْيُ: الشَّقُّ في الشيءِ ـ ج: وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ. ـ وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ: تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه، ـ وـ السَّحابُ: انْبَثَقَ شَديدًا، ـ وـ الرَّجُلُ: حَمُقَ، وسَقَطَ. ـ والوَهِيَّةُ: الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ. ـ والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ: النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي. ـ وَيْ: كلِمةُ تَعَجُّبٍ، تقولُ: وَيْكَ، ووَيْ لزَيْدٍ. وتَدْخُلُ على كأنْ المُخَفَّفةِ والمُشَدَّدةِ. ـ ووَيْ يُكَنَّى بها عن الوَيْلِ. ـ وقولهُ تعالى: {وَيْكَ أنَّ اللّهَ يَبْسُطُ الرِزْقَ}: زَعَمَ سِيبَوَيْهِ أنَّها وَيْ مَفْصولَةً مِن كَأَنَّ، وقيل معناه: ألَمْ تَرَ، وقيل: وَيْلَكَ، وقيل: اعْلَمْ. ـ و: الهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ. ـ والهَباءُ: الغُبارُ، أو يُشْبِهُ الدُّخَانَ، ودُقاقُ التُّراب ساطِعَةً ومَنْثُورَةً على وجْهِ الأرضِ، والقَلِيلُو العُقولِ من الناسِ ـ ج: أهْباءٌ. ـ وهَبا هُبُوًّا: سَطَعَ، وفَرَّ، وماتَ. ـ وأهْبَى الفَرَسُ: أثارَ الهَباءَ. ـ والهابِي: تُرابُ القَبْرِ. ـ وجاءَ يَتَهَبَّى، أي: يَنْفُضُ يَدَيْهِ. ـ وُجومٌ هُبَّى، كرُبَّى: هابِيَةٌ اسْتَتَرَتْ بالهَباءِ. ـ والمُتَهَبِّي: الضَّعيفُ البَصَرِ. ـ والهَبْوُ: حَيٌّ. ـ والهَباءَةُ: أرضٌ لِغَطَفانَ، ولها يَوْمٌ. ـ وهَبِي: زَجْرٌ للفَرَسِ، أي: تَبَاعَدي. ـ والهَبَيُّ، بفتحِ الهاءِ والباءِ: الصبِيُّ الصغيرُ، وهي: هَبَيَّةٌ. وهُبايَةُ الشَّجَرِ، بالضم: قِشْرُها. ـ ي: هاتِ يا رَجُلُ، أي: أَعْطِ. ـ والمُهاتاةُ: مُفَاعَلَةٌ منه وما أُهاتِيكَ: ما أنا بِمُعْطِيكَ. ـ وَهَتِيٌّ من الليلِ: هَـتْءٌ. ـ و: هَتَوْتُه: كَسَرْتُهُ وَطْئًا بِرِجْلي. ـ وَهَاتَى: أعْطَى، وتصريفُه كتصريفِ عاطَى. ـ ي: الهَثَيانُ، محرَّكةً: الحَشْوُ. ـ و: هَجاهُ هَجْوًا وهِجاءً: شَتَمَهُ بالشِعْرِ. ـ وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجانِي، وبينَهم أُهْجِيَّةٌ وأُهْجُوَّةٌ يَتَهاجَوْنَ بها. ـ والهِجاءُ، ككِساءٍ: تَقْطيعُ اللَّفْظَةِ بِحُروفها، ـ وهَجَّيْتُ الحُروفَ، ـ وتَهَجَّيْتُها. ـ وهذا على هِجاءِ هذا: على شَكْلِهِ. ـ وهَجُوَ يَوْمُنا، كسَرُوَ: اشْتَدَّ حَرُّهُ. ـ والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ. ـ وأهْجَيْتُ الشَّعْرَ: وجَدْتُه هِجاءً. ـ والمُهْتَجُونَ: المُهَاجُونَ. ـ ي: هَجِيَ البَيْتُ، كَرَضِيَ، هَجْيًا: انْكَشَفَ، ـ وـ عينُ البعيرِ: غارَتْ. ـ ي: الهُدى، بضمِ الهاءِ وفتحِ الدالِ: الرَّشَادُ، والدَّلالةُ ويُذَكَّرُ، والنهارُ. ـ هَداهُ هُدًى وهَدْيًا وهِدَايَةً وهِدْيَةً، بكسرهما: أرْشَدَهُ، فَهَدَى واهْتَدَى، وهَداهُ اللّهُ الطَّريقَ، ـ وـ له، ـ وـ إليه. ـ ورَجُلٌ هَدُوٌّ، كَعَدُوٍّ: هادٍ، ـ وهو لا يَهْدي الطَّريقَ، ـ ولا يَهْتَدِي، ولا يَهَدِّي، ولا يِهِدِّي. ـ وهو على مُهَيْدِيَتِهِ: حالِه، ولا مُكَبَّرَ لَها. ـ ولَكَ هُدَيَّاها، مُصَغَّرَةً: مِثْلُها. ـ وهَدْيَةُ الأمرِ، مثلثةً: جِهَتُه. ـ والهَدْيُ والهَدْيَةُ، ويُكْسَرُ: الطَّريقةُ، والسِّيرةُ. ـ والهادِي: المُتقدِّمُ، والعُنُقُ. ـ والهوادِي: الجمعُ، ـ وـ من الليلِ: أوائلُه، ـ وـ من الإِبِلِ: أَوَّلُ رَعيلٍ يَطْلُعُ منها. ـ والهَدِيَّةُ، كَغَنيَّةٍ: ما أُتْحِفَ به ـ ج: هَدَايَا وهَدَاوَى، وتُكْسَرُ الواوُ، وهَداوٍ. وأهْدَى الهديَّةَ، وهَدَّاها. ـ والمِهْدَى: الإِناءُ يُهْدَى فيه، والمرأةُ الكثيرةُ الإِهْداءِ. ـ والهِداءُ: أن تَجِيءَ هذه بِطعامٍ وهذه بِطعامٍ، فَتَأْكُلا مَعًا في مكانٍ. ـ وكَغَنِيٍّ: الأسيرُ، والعَرُوسُ، كالهَدِيَّةِ. ـ وهَداها إلى بَعْلِها وأهْداها وهَدَّاها واهْتَداها، وما أُهْدِيَ إلى مكةَ، كالهَدْيِ فيهما. وككِساءٍ: الضَّعيفُ البَلِيدُ. ـ والهادِي: النَّصْلُ، والرَّاكِسُ، والأسَدُ. ـ والهادِيَةُ: العَصَا، والصَّخْرَةُ الناتِئةُ في الماءِ. ـ والهَداةُ: الأداةُ. ـ والتَّهْدِيَةُ: التَّفْرِيقُ. ـ والمَهْدِيَّةُ: د بالمَغْرِبِ، ـ وسَمَّوْا: هَدِيَّةَ، كَغَنِيَّةٍ وكسُمَيَّةَ. ـ واهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صارَ في أوائِلِها. ـ وتَهَادَتِ المرأةُ: تَمَايَلَتْ في مِشْيَتها، وكلُّ مَنْ فَعَلَ ذلك بأحدٍ فهو يُهادِيه. ـ ي: هَذَى يَهْذِي هَذْيًا وهَذَيانًا: تَكَلَّمَ بغيرِ مَعْقولٍ لِمَرَضٍ أو غيرِه، والاسمُ: كدُعاءٍ. ـ ورجلٌ هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: كثيرُهُ. ـ وأهْذَيْتُ اللَّحْمَ: أْنضَجْتُه حتى لا يَتَمَاسَكُ. ـ و: هَذَوْتُ السَّيْفَ: هَذَذْتُه، ـ وـ في الكلامِ: هَذَيْتُ. ـ و: الهِراوَةُ، بالكسر: فَرَسَانِ، والعَصَا ـ ج: هَرَاوَى وهُرِيٌّ وهِرِيٌّ. ـ وهَراهُ هَرْوًا، ـ وتَهَرَّاهُ: ضَرَبَه بها، ـ ي: كـهراهُ هَرْيًا. ـ والهُرْيُ، بالضم: بيتٌ كبيرٌ يُجْمَعُ فيه طَعامُ السُّلطانِ ـ ج: أهْراءٌ. ـ وهَراةُ: د بِخُرَاسانَ، ـ وة بِفارسَ، والنِّسْبَةُ: هَرَوِيٌّ، محرَّكةً. ـ وهَرَّى ثَوْبَه تَهْرِيَةً: اتَّخَذَهُ هَرَويًّا، أو صَفَّرَهُ. ـ ومُعاذٌ الهَرَّاءُ، لِبَيْعِهِ الثِّيابَ الهَرَوِيَّةَ. ـ وهاراهُ: طانَزَهُ. وككساءٍ: الفَسيلُ. ـ و: هَزَا: سارَ. ـ وأبو هَزْوانَ النَّبَطِيُّ: من حاشِيةِ هِشامِ ابنِ عبدِ المِلِكِ. ـ و: الأهْساءُ: المُتَحَيِّرُونَ من الناسِ. ـ و: هاشاهُ: مازَحَهُ. ـ و: هَصَا هَصْوًا: أسَنَّ، وكَبِرَ. ـ والأهْصاءُ: الأشِداءُ. ـ وهاصاهُ: كَسَرَ صُلْبَهُ. ـ و: هاضاهُ: اسْتَحْمَقَهُ، واسْتَخَفَّ به. ـ والأَهْضاءُ: الجماعاتُ من الناسِ. ـ والهِضاةُ، بالكسر: الذُّؤَابةُ، والأتانُ. ـ و: هَطَا هَطْوًا: رَمَى. ـ والهُطَى، كهُدًى: الصِّراعُ، أو الضَّرْبُ الشديدُ. ـ ي: الهاغِيَةُ: المرأةُ الرَّعْناءُ. ـ و: هَفَا هَفْوًا وهَفْوَةً وهَفَوانًا: أسْرَعَ، ـ وـ الطائِرُ: خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ، ـ وـ الرجلُ: زَلَّ، وجاعَ، ـ وـ الصُّوفةُ في الهواءِ هَفْوًا وهُفُوًّا: ذَهَبَتْ، ـ وـ الرِيحُ بها: حرَّكَتْها. ـ وـ الفُؤادُ: ذَهَبَ في أثَرِ الشيءِ، وطَرِبَ. ـ والهَفَا. مَطَرٌ يُمْطِرُ ثم يَكُفُّ. ـ والهَفْوُ: المَرْءُ الخفيفُ. ـ وهَوافِي الإِبِلِ: ضَوالُّها. ـ والهَفاةُ: المَطْرَةُ، لا النَّظْرَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ونحوٌ من الرِّهْمةِ. ـ والأهْفاءُ: الحَمْقَى من الناسِ. ـ وهافاهُ: مايَلَه إلى هَواهُ. ـ و: هَقَا: هَذَى، ـ وـ فلانًا: تَنَاوَلَه بقَبيحٍ، ـ وـ قَلْبُه: هَفَا. ـ وأهْقَى: أفْسَدَ. ـ و: الأهْكاءُ: المُتَحَيِّرُونَ. ـ وهاكاهُ: اسْتَصْغَرَ عَقْلَهُ. ـ و: هالاهُ: فَازَعَهُ، قَلْبُ هاوَلَهُ. ـ وهَلاَ: زَجْرٌ للخَيْلِ. ـ وذَهَبَ بِذِي هِلِّيانَ، وذِي بِلِّيانَ، بكَسْرَتَيْنِ وشَدِّ لامِهِما، وقد يُصْرَفانِ، أي: حَيْثُ لا يُدْرَى. ـ ي: هَمَى الماءُ والدَّمْعُ يَهْمِي هَمْيًا وهُمِيًّا وهَمَيَانًا، ـ وـ العَيْنُ: صَبَّتْ دَمْعَها، ـ وـ الماشِيَةُ: نَدَّتْ للرَعْيِ، ـ وـ الشيءُ هَمْيًا: سَقَطَ. ـ وهَوامِي الإِبِلِ: ضَوالُّها. ـ والهِمْيانُ، بالكسرِ: شِدادُ السَّراويلِ، ووِعاءٌ للدَراهِمِ، وشاعِرٌ، ويُثَلَّثُ، ـ وكالغَثَيَانِ محرَّكةً: ع. ـ وهَمَا واللّهِ: أما واللّه. ـ و: هَمَا الدَّمْعُ يَهْمُو: كيَهْمِي. ـ و: الهِنْوُ، بالكسر: الوَقْتُ، وأبو قبيلةٍ. ـ وَهَنٌ، كأَخٍ مَعْناهُ: شيءٌ، ـ تَقُولُ: هذا هَنُكَ، أي: شَيْئُكَ. ـ وفي الحَدِيثِ: "هُنَيَّةً" مُصَغَّرَةُ هَنَةٍ، ـ أصْلُها: هَنْوَةٌ، أي: شيءٌ يَسيرٌ، ويُرْوَى: "هُنَيْهَةً"، بإبْدالِ الياءِ هاءً. ـ وَهَنُ المرأةِ: فَرْجُها. ـ وهُما هَنانِ وهَنَوانِ. ـ ويُقالُ للرَجُلِ: ياهَنُ أقْبِلْ، ـ وَلَها: ياهَنَةُ أقْبِلِي. وهَنْتُ، بالفتحِ: لُغَةٌ ـ ج: هَناتٌ وهَنَواتٌ. ـ والهَناتُ: الداهِيَةُ ـ ج: هَنَواتٌ. ـ ي: هَنَيْتُ: كِنَايَةٌ عن فَعَلْتُ. ـ و: الهُوَّةُ، كقُوَّةٍ: ما انْهَبَطَ من الأرضِ، أَو الوَهْدَةُ الغامِضَةُ منها، ـ كالهُوَّاءَةِ، كرُمَّانَةٍ. ـ والهَوُّ، بالفتح: الجانِبُ، والكَوَّةُ. ـ ي: الهَواءُ: الجَوُّ، ـ كالمَهْواةِ والهُوَّةِ والأهْوِيَّةِ والهاوِيَةِ، وكُلُّ فارِغٍ، والجَبانُ، وبالقَصْرِ: العِشْقُ يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وإرادَةُ النَّفْسِ، والمَهْوِيُّ. ـ وهَوَتِ الطَّعْنَةُ: فَتَحَتْ فاها، ـ وـ العُقابُ هُوِيًّا: انْقَضَّتْ على صيدٍ أو غيرِه، ـ وـ الشيءُ: سَقَطَ، ـ كأَهْوَى وانْهَوَى، ـ وـ يَدِي له: امْتَدَّتْ، وارْتَفَعَتْ، ـ كأَهْوَتْ، ـ وـ الرِّيحُ: هَبَّتْ، ـ وـ فُلانٌ: ماتَ، ـ وـ هُوِيًّا، بالفتح والضم، ـ وهَوَيانًا: سَقَطَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، ـ كانْهَوَى، ـ وـ الرَّجُلُ هُوَّةً، بالضم: صَعِدَ، وارْتَفَعَ. ـ أو الهَوِيُّ، بالفتح: للإِصْعادِ، ـ والهُوِيُّ، بالضمِ: لِلانْحِدارِ. ـ وهَوِيَهُ، كَرَضِيَهُ، ـ هَوًى، فهو: هَوٍ: أحَبَّهُ. ـ و{اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطينُ}: ذَهَبَتْ بِهَواهُ وعَقْلِهِ، أو اسْتَهامَتْهُ وحَيَّرَتْهُ، أو زَيَّنَتْ له هَواهُ. ـ والهاوِي: الجَرادُ. ـ وهاوِيَةُ والهاوِيَةُ: جَهَنَّم، أعاذَنا اللّهُ منها. ـ وهَوِيٌّ، كَغَنِيٍّ ويُضَمُّ، ـ وتَهْواءٌ من اللَّيْلِ: ساعَةٌ. ـ وأهْوى، وسُوقَةُ أهْوَى، ـ ودارَةُ أهْوَى: مَوَاضِعُ. ـ و: الهاءُ: حَرْفٌ مَهْمُوسٌ، وتُبْدَلُ، وتُزادُ، ـ والهَوْهاةُ، وتُضَمُّ: الأحْمَقُ، والبِئْرُ لا مُتَعَلَّقَ لها، ولا مَوْضِعَ لِرِجلِ نازِلِها، لبُعْدِ جالَيْها. ـ والهَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: البَعيدَةُ القَعْرِ. ـ وسَمِعَ لأُذْنَيْهِ هَوِيًّا: دَوِيًّا، ـ وقد هَوَتْ أُذُنُهُ. ـ وهَيَّكَ: أسْرِعْ فيما أنْتَ فيه. ـ وما هَيَّانُهُ: ما أمْرُهُ. ـ وهاواهُ: داراهُ، ويُهْمَزُ. ـ والهواءُ واللِّواءُ، مَكْسُورَتَيْنِ: أن تُقْبِلَ بالشيءِ وتُدْبِرَ، أي: تُلايِنَه مَرَّةً وتُشادَّهُ أخْرَى. ـ وهِيَ، وتُشَدَّدُ: كِنايَةٌ عن الواحِدِ المُؤَنَّثِ، وقد تُحْذَفُ ياؤُهُ، فيقال: حَتَّاهِ فَعَلَتْ ذاكَ. ـ ومنه: دِيارُ سُعْدَى إذْهِ مِن هَواكَا. ـ وهَيُّ بنُ بَيٍّ، ـ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ: كِنَايَةٌ عَمَّنْ لا يُعْرَفُ، ولا يُعْرَفُ أبوهُ، ـ أو كان هَيٌّ من وَلَدِ آدَمَ، وانْقَطَعَ نَسْلُهُ. ـ وياهيَّ مالِي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، لُغَةٌ في المَهْموزِ. ـ وهَيَّا هَيَّا: زَجْرٌ. ـ ي: اليَدُ: الكَفُّ، أو من أطْرافِ الأصابِعِ إلى الكَتِفِ، أصْلُها يَدْيٌ ـ ج: أيْدٍ ويُدِيٌّ ـ جج: أيادٍ. ـ واليَدَى، كالفَتَى: بمعناها، ـ كاليَدَةِ واليَدِّ، مُشددةً، وهُما يَدانِ. ـ واليَدُ: الجاهُ، والوَقارُ، والحَجْرُ على مَنْ يَسْتَحِقُّهُ، ومَنْعُ الظُّلْمِ، والطَّريقُ، وبِلادُ اليَمَنِ، والقُوَّةُ، والقُدْرَةُ، والسُّلْطانُ، والمِلْكُ، بكسرِ الميمِ، والجَمَاعَةُ، والأكْلُ، والنَّدَمُ، والغِياثُ، والاسْتِلامُ، والذُّلُّ، والنِّعْمَةُ، والإِحْسانُ تَصْطَنِعُهُ ـ ج: يُدِيٌّ، مثلثَةَ الأوَّلِ، وأيْدٍ. ـ ويُدِيَ، كعُنِيَ ورَضِيَ، وهذه ضَعيفَةٌ: أُولِيَ بِرًّا. ـ ويَديَ من يَدِهِ، كَرَضِيَ: ذَهَبَتْ يَدُهُ، ويَبِسَتْ. ـ ويَدَيْتُهُ: أصَبْتُ يَدَهُ، واتَّخَذْتُ عندَه يَدًا، ـ كأَيْدَيْتُ عندَه، وهذه أكْثَرُ، ـ فأنا مُوْدٍ، ـ وهو مُوْدًى إليه. ـ وظَبْيٌ مَيْدِيٌّ: وَقَعَتْ يدُه في الحِبالةِ. ـ وياداهُ: جازاهُ يَدًا بِيَدٍ. ـ وأعْطاهُ مُياداةً: من يدِهِ إلى يَدِهِ. ـ وعن ظَهْرِ يَدٍ، أي: فَضْلًا لا بِبَيْعٍ ومُكافأةٍ وقَرْضٍ. ـ وابْتَعْتُ الغَنَم بيَدَيْنِ: بثَمَنَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ. ـ وبين يَدَيِ الساعة: قُدَّامَها. ـ وَلَقِيتُه أوَّلَ ذاتِ يَدَيْنِ: أَوَّلَ شيءٍ. ـ وسُقِطَ في يَدَيْهِ، وأُسْقِطَ: نَدِمَ. ـ وهذا في يَدِي، أي: مِلْكِي، ـ والنِّسْبَةُ: يَدِيٌّ ويَدَوِيٌّ. ـ وامرأةٌ يَدِيَّةٌ: صَناعٌ والرَّجُلُ يَدِيٌّ. ـ وما أيْدَى فلانَةَ. ـ وثَوْبٌ يَدِيٌّ وأدِيٌّ: واسِعٌ. ـ وذُو اليُدَيَّة، كسُمَيَّةَ، وقيل: هو بالثاءِ المُثلثةِ: قُتِلَ بالنَّهْرَوانِ. ـ وذُو اليَدَيْنِ: خِرْباقٌ السُّلَمِيُّ الصَّحابِيُّ، ونُفَيْلُ بنُ حَبيبٍ، دَليلُ الحَبَشَةِ يومَ الفِيلِ. وكدُعاءٍ: وجَعُ اليدِ. ـ ويَدُ الفاسِ: نِصابُها، ـ وـ من القَوْسِ: سِيَتُها، ـ وـ من الرَّحَى: عُودٌ يَقْبِضُه الطَّاحِنُ فيُدِيرُها، ـ وـ من الطائِرِ: جَنَاحُه، ـ وـ من الرِّيحِ: سُلْطَانُها، ـ وـ من الدَّهْرِ: مَدُّ زَمَانِهِ. ـ ولا يَدَيْن لك بهذا: لا قُوَّةَ. ـ ورجلٌ مَيْدِيٌّ: مَقْطوعُ اليَدِ. ـ ي: يَهْيَا: من كلامِ الرِّعاءِ. ـ ي: يُوَيُّ، كسُمَيٍّ: كأَنَّهُ اسْمٌ، ـ وإليه نُسِبَ اليُوَيِّيُّونَ، من أهْلِ ساوَةَ، ـ منهم نَصْرُ بنُ أحمدَ اليُوَيِّيُّ، كَتَبَ عنه السِّلَفِيُّ.
|